مشاركات Facebook
النشرة البريدية
:للاشتراك بالنشرة الرجاء ادخال بريدك الالكتروني

"فورين بوليسي" تمنح المرزوقي المرتبة الثانية في قائمة أهم 100 مفكر عالمي لعام 2012
عــ48ـرب
تاريخ النشر: 14/12/2012 - آخر تحديث: 18:45

 

منحت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، الرئيس التونسي المنصف المرزوقي، المرتبة الثانية من بين أهم مئة مفكر عالمي لسنة 2012، لقدرته على الحفاظ على أفكار "الربيع العربي".

وعرّفت المجلة بالتاريخ السياسي للرئيس التونسي المؤقت، مشيرة إلى قدرته على تسيير تونس خلال المرحلة الانتقالية بعد الإطاحة بالنظام السابق في 14 كانون ثاني / يناير العام الماضي.

وقد تصدر القائمة مناصفة، كل من زعيمة المعارضة البورمية، أونغ سان سو كيي، ورئيس ميانمار السابق، ثين سين.

وتصدر مجلة "فورين بوليسي" عن مجلس السياسة الخارجية الأمريكية، والتي تعتبر من أهم مراكز البحث وصنع القرار في العالم.

يذكر أن الرئيس التونسي تسلم أيضا جائزة المعهد الملكي البريطاني للشؤون الدولية "شاتام هوس"، وذلك لدوره الفاعل في مرحلة الانتقال الديمقراطي في تونس.

والمنصف المرزوقي (67 عاما)، مفكر وسياسي معارض لحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي، ومن أبرز النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان في تونس.

غادر إلى المنفى في فرنسا في كانون أول / ديسمبر 2001، ليعمل محاضرا في جامعة باريس، وعاد إلى تونس بعد الثورة في 18 يناير / كانون الثاني عام 2011.

وتولى المرزوقي رئاسة حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ تأسيسه حتى 12 كانون أول / ديسمبر عام 2011، وفاز حزبه بـ29 مقعدًا في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي العام الماضي، خلف حركة النهضة الإسلامية، ليصعد بعد ذلك إلى سدة الرئاسة بقصر قرطاج.

تعقيبات الزوار
يوصي 0 شخص بهذا
أضف تعقيباً
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعقيب :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
تعليقات Facebook
Designed and developed by aiForms