Please install Flash and turn on Javascript.

أخبار عرب 48Arabs48 News

تشييع جابي قديس: يافا تودع إحدى شخصياتها الوطنية، واعتقال 6 أشخاص

عــ48ـرب
تاريخ النشر: 07/01/2012 - آخر تحديث: 16:05

تشييع جابي قديس: يافا تودع إحدى شخصياتها الوطنية، واعتقال 6 أشخاص

- خلال الجنازة -

وسط دموع الحزن والأسى، انطلقت ظهر اليوم السبت، جنازة المرحوم جابي قديس من بيته الكائن في شارع اوهيف يسرائيل، لتجوب الشارع الرئيسي في المدينة، حيث توجهت إلى كنيسة مار جريس "الخضر" للصلاة عليه، فيما أُقيم القداس الإلهي في كنيسة مار ميخائيل، ثم تم دفنه في مثواه الأخير في مقبرة الروم الأرثوذكس في المدينة.

هذا وقد شاركت في الجنازة جماهير غفيرة من أهالي مدينة يافا ومن شتى أنحاء البلاد، إذ وصل إلى يافا صباح اليوم عدد من الوفود من شتى أنحاء البلاد وخارجها للمشاركة في تشيع جثمان الفقيد، فقد وصل وفد من الجمعيات الخيرية الأرثوذكسية في عمان، بالإضافة إلى ممثلين عن اللجنة التنفيذية للمؤتمر العربي الأرثوذكسي، وبمشاركة كافة الشخصيات وممثلي المؤسسات المختلفة في المدينة والبلاد.

كما شارك وفد من التجمع الوطني الديمقراطي، ضم النائبة حنين زعبي، وعضو بلدية يافا وعضو اللجنة المركزية وصديق المرحوم الشخصي، سامي أبو شحادة، وعضو المكتب السياسي، مراد حداد، وعضو اللجنة المركزية، عز الدين بدران.

وقد أعلنت كافة المحلات التجارية في مدينة يافا الحداد وأغلقت أبوابها، وشلت الحركة التجارية الاقتصادية، حدادًا على روح الفقيد، فيما خرجت المدينة برجالها ونسائها وشيوخها للمشاركة في التشييع.

هذا وعلم موقع عــ48ــرب نقلاً عن مصادر في إدارة الجمعية الأرثوذكسية، أنه تقرر نقل بيت العزاء لفقيد  إلى المركز الجماهيري بدلاً من النادي الأرثوذكسي، وذلك بسبب الأحوال الجوية السائدة، حيث ستقبل التعازي بعد الجنازة مباشرة ولمدة ثلاثة أيام.

افتتاح صندوق عن روح السيد جابي قديس لدعم مشاريع الطائفة الأرثوذكسية الخيرية 

وأعلنت عائلة قديس والمحبين عن افتتاح صندوق عن روح رئيس الجمعية الأرثوذكسية، السيد جابي قديس، حيث طالب ممثلون عن الطائفة الأرثوذكسية في المدينة وفود المعزين باستبدال ثمن أكاليل الزهور والتبرع في هذا الصندوق الذي يأتي لتحقيق رؤية الفقيد الخيرية ودعم مشاريع الطائفة.

وقالت السيدة نهى عبود:  "في خطوة مميزة وخارجة عن المألوف، باسمنا وباسم العائلة والمحبين والمناصرين للطائفة الأرثوذكسية، ندعو بتقديم التبرعات عوضا عن أكاليل الزهور لصالح صندوق "الشهيد جابي أنيس قديس"، وتسلم التبرعات للمندوب في كنيسة الخضر، وندعو الأهالي للتفاعل مع هذا الصندوق".
 
وأضافت: "سيتم تحويل ريع أموال هذا الصندوق لتحقيق رؤية الفقيد الخيرية، ولدعم مشاريع الطائفة الأرثوذكسية الخيرية، وذلك استكمالاً لدرب المرحوم السيد جابي قديس".


بيان صادر عن رئيس الحركة الإسلامية في مدينة يافا

وصدر بيان عن رئيس الحركة الاسلامية في يافا، جاء فيه: "تتوجه الحركة الاسلامية في مدينة يافا بخالص التعزية إلى آل قديس والطائفة الأرثوذكسية، وعموم أهالي المدينة، بفقيد المدينة الأخ "أبو أنيس" جابي قديس، ونؤكد على الأمور التالية:

1- استنكارنا العميق لهذه الجريمة النكراء التي أودت بحياة أحد كبار القيادات في المدينة.
 
2- إن هذه الجريمة البشعة تصنف في خانة الاغتيال السياسي غير المباشر، وهذه بتقديرنا نقلة نوعية وتطور خطير على مستوى الحراك السياسي والاجتماعي في مدينة يافا.
 
3- إن هذه الجريمة على بشاعتها يجب أن تزيدنا إصرارا وتمسكا بالخط الوطني والتلاحم الاسلامي المسيحي في مدينتنا الحبيبة يافا.
 
4- ندعو الجميع إلى مراجعة عميقة وصادقة وشفافة في تعاملنا مع هذا الحدث الجلل، وليسأل كل منا نفسه أسئلة صريحة حول الذي يجب أن نؤديه لمنع تفاقم الأحداث بما لا يخدم المصالح العليا لأهالي مدينة يافا.
 
5- إننا نشد على أيدي إدارة الطائفة الأرثوذكسية في يافا، ونقول لهم إننا جميعا في المدينة ندعمهم ونؤيدهم في الرؤية الواضحة التي يتبنونها لخدمة الطائفة وعموم أهالي المدينة، كما سنبقى معهم في الطريق الذي بدأناه منذ سنوات مع فقيد المدينة "أبو الأنيس"، ولن نحيد عن هذا الخط الوطني الذي يحقق مصالحنا في الحاضر والمستقبل والمصير المشترك.
 
6- إننا نطلق صرخة مدوية إلى الجهات الرسمية المعنية، وخصوصا الشرطة الاسرائيلية وأذرعها المختلفة، قائلين لهم إن أهالي مدينة يافا قد سئموا من تقصيركم، وفشلكم، وأعذاركم، وتفسيراتكم البلهاء في تعاملكم مع الجريمة في مدينة يافا، والتي توجت هذه الليلة "بفضل يقظتكم" وعملكم الدؤوب على مدار الساعة، فإلى متى ستسترون فشلكم هذا من خلال اللقاءات التخديرية والزيارات لوزرائكم ومسؤوليكم في المدينة، إلى متى؟

الشرطة: اعتقال ستة مواطنين عربا من يافا على خلفية القتل

من جهة أخرى، قالت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي، لوبا السمري، في بيان اليوم السبت، إنه "واستمرارا للتحقيقات بحادث طعن ومصرع المرحوم جابي قدوس في يافا، مساء أمس الجمعة، بشارع ييفت بالمدينة، تم حتى ظهيرة يوم السبت في وحدة التحقيقات المركزية لواء تل أبيب - التي ألقي على عاتقها مهمة التحقيق بالقضية - اعتقال ستة مشتبهين عرب من سكان يافا على ذمة التحقيق، حيث يتم فحص ضلوعهم بشبهة مقتل المرحوم قديس"، كما جاء في بيان لوبا السمري.. وأضاف البيان: "التحقيقات ما زالت في بدايتها، وسوف يتم خلال ساعات النهار المقبلة اتخاذ القرار بشأن تمديد اعتقال المشتبهين الستة، مساء اليوم، في محكمة الصلح بتل أبيب، والتحقيقات ما زالت مستمرة وبأوجها في الوحدة المركزية لواء تل أبيب" .
_________________________________________________________________________________

أيضا في عــ48ــرب:

التجمع يدين جريمة قتل المحامي غابي قديس


يافا: مقتل المحامي جابي قديس إثر تعرضه للطعن على يد مجهول

تعقيبات الزوار
Print
Comment
Facebook
يوصي 0 شخص بهذا
أضف تعقيباً
الاسم الشخصي :
البريد الالكتروني :
الموضوع :
التعقيب :
عليك تعبئة الحقول الاجبارية
تعليقات Facebook